فصل: باب مَنَاقِب جَعْفَر بن أبي طَالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.باب مَنَاقِب عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

وَقَالَ ابْن جُبَير العبقري عتاق الزرابي وَقَالَ يَحْيَى الزرابي الطنافس لَهَا خمل رَقِيق {مبثوثة} كَثِيرَة.
أما قَول سعيد بن جُبَير فَأخْبرنَا بِهِ عمر بن مُحَمَّد البالسي أَنا عَلِيّ بن أبي بكر بْن معالي أَنا عَلِيّ بن أَحْمد أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن التَّيْمِيّ فِي كِتَابه أَنا الْحسن بن أَحْمد أَنا أَحْمد بن عبد الله ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا الْمِقْدَام بن دَاوُد ثَنَا أَسد بْن مُوسَى ثَنَا هشيم عَن أبي بشر عَن سعيد بن جُبَير: «فِي قوله عَزَّ وَجَلَّ: {متكئين عَلَى رَفْرَف خضر وعبقري حسان} [76 الرَّحْمَن] قَالَ الرفرف رياض الْجنَّة والعبقري الزرابي».
وأنبأنا أَبُو بكر بن أبي عمر الْحَمَوِيّ أَن جده مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْحَاكِم أخبرهُ أَنا عبد الْهَادِي بن عبد الْكَرِيم عَن حَمَّاد بن هبة الله أَن إِسْمَاعِيل بن أَحْمد أخبرهُ أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن النقور أَنا عِيسَى بن عَلِيّ ثَنَا الْبَغَوِيّ ثَنَا نعيم بن الْهَيْثَم ثَنَا أَبُو عوَانَة عَن أبي بشر بِهِ.
وَأما قَول يَحْيَى وَهُوَ ابْن زِيَاد الْفراء فَأخْبرنَا بِهِ مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ الْبَزَّاز إجَازَة مشافهة عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن أبي الْحسن بن أبي عبد الله عَن الْفضل بن سهل عَن الْخَطِيب أَنا أَبُو سعيد بن أبي عَمْرو ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا مُحَمَّد بن الجهم ثَنَا يَحْيَى بن زِيَاد الْفراء فِي كتاب مَعَاني الْقُرْآن لَهُ فَذكره.
وَبِه: «فِي قوله: {مبثوثة} قَالَ كَثِيرَة».
قوله فِيهِ:
[3689]- ثَنَا يَحْيَى بن قزعة ثَنَا إِبْرَاهِيم بن سعد عَن أَبِيه عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لقد كَانَ فِيمَا قبلكُمْ من الْأُمَم نَاس محدثون فَإِن يَك فِي أمتِي أحد فَإِنَّهُ عمر» زَاد زَكَرِيَّا بن أبي زَائِدَة عَن سعد عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لقد كَانَ فِيمَن كَانَ قبلكُمْ من بني إِسْرَائِيل رجال يَتَكَلَّمُونَ من غير أَن يَكُونُوا أَنْبيَاء فَإِن يكن من أمتِي أحد فعمر».
أخبرنَا أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن أبي عمر أَنا أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن عَلِيّ بن عبد الرَّحْمَن الْبكْرِيّ أَن يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أخبرهُ قَالَ: أَنا أبي أَنا أَبُو بكر بن غَالب أَنا أَبُو بكر الْجِرْجَانِيّ ثَنَا الْقَاسِم بن زَكَرِيَّا ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم لُؤْلُؤ ثَنَا دَاوُد بن عبد الْمجِيد ثَنَا زَكَرِيَّا بِهِ نَحوه.
وَقَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج ثَنَا أَبُو إِسْحَاق بن حَمْزَة ثَنَا عَلِيّ بن مُبشر ثَنَا الْحسن بن خلف ثَنَا إِسْحَاق الْأَزْرَق عَن زَكَرِيَّا بن أبي زَائِدَة عَن سعد بن إِبْرَاهِيم عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كَانَ فِيمَن خلا قبلكُمْ من بني إِسْرَائِيل رجال يكلمون من غير أَن يَكُونُوا أَنْبيَاء» الحَدِيث.
قوله فِيهِ:
وَقَالَ ابْن عَبَّاس من نَبِي وَلَا مُحدث.
قَالَ عبد بن حميد فِي تَفْسِيره ثَنَا أَبُو نعيم ثَنَا ابْن تميله عَن عَمْرو بن دِينَار قَالَ: «كَانَ ابْن عَبَّاس يقْرَأ وَمَا أرسلنَا من قبلك من رَسُول وَلَا نَبِي وَلَا مُحدث» إِسْنَاد صَحِيح وَكَذَا رَوَاهُ سُفْيَان بن عُيَيْنَة فِي أَوَاخِر جَامعه.
قوله فِي:
[3692]- حَدثنِي الصَّلْت بن مُحَمَّد ثَنَا إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أَيُّوب عَن ابْن أبي مليكَة عَن الْمسور بن مخرمَة قَالَ: «لما طعن عمر جعل يألم فَقَالَ ابْن عَبَّاس وَكَأَنَّهُ يجزعه يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ وَلَا كل ذَلِك لقد صَحِبت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأحسنت صحبته» الحَدِيث.
وَقَالَ حَمَّاد بن زيد ثَنَا أَيُّوب عَن ابْن أبي مليكَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «دخلت عَلَى عمر» بِهَذَا أخبرنَا أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن أبي عمر بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدّم قبله إِلَى أبي بكر الْجِرْجَانِيّ قَالَ: أَخْبرنِي إِبْرَاهِيم بن شريك الْأَسدي ثَنَا شهَاب بن عباد ثَنَا حَمَّاد بن زيد.
(ح) قَالَ وَأَخْبرنِي الْهَيْثَم بن خلف ثَنَا القواريري ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب عَن ابْن أبي مليكَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «مسست جلد عمر فَقلت جلد لَا يمسهُ النَّار أبدا قَالَ فَنظر إِلَيّ نظرة كنت أرثي لَهُ من تِلْكَ النظرة فَقلت يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ صَحِبت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأحسنت صحبته وفارقته وَهُوَ عَنْك رَاض» الحَدِيث.
وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو نعيم عَن أبي إِسْحَاق بن حَمْزَة عَن إِبْرَاهِيم بن شريك.
قوله:

.باب مَنَاقِب عُثْمَان رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من يحْفر بِئْر رومة فَلهُ الْجنَّة» فحفرها عُثْمَان وَقَالَ: «من جهز جَيش الْعسرَة فَلهُ الْجنَّة» فجهزه عُثْمَان.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي أَمَاكِن وَقد تقدم الْكَلَام عَلَيْهِ فِي أَوَاخِر الْوَقْف.
قوله فِيهِ:
[3696]- ثَنَا أَحْمد بن شبيب ثَنَا أبي عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي عُرْوَة أَن عبيد الله بن عدي أخبرهُ أَن الْمسور بن مخرمَة وَعبد الرَّحْمَن بن الْأسود بن عبد يَغُوث قَالَا لَهُ (مَا يمنعك أَن تكلم عُثْمَان لِأَخِيهِ الْوَلِيد فقد أَكثر النَّاس فِيهِ فقصدت لعُثْمَان حِين خرج إِلَى الصَّلَاة قلت إِن لي إِلَيْك حَاجَة وَهِي نصيحة لَك قَالَ يَا أَيهَا الْمَرْء مِنْك) قَالَ معمر أرَاهُ قَالَ: (أعوذ بِاللَّه مِنْك) الحَدِيث.
قوله فِيهِ:
أسْندهُ الْمُؤلف حَدِيث معمر عَن الزُّهْرِيّ بِتَمَامِهِ فِي هِجْرَة الْحَبَشَة.
[3697]- حَدثنِي مُحَمَّد بن حَاتِم بن بزيع ثَنَا شَاذان ثَنَا عبد الْعَزِيز بن سَلمَة الْمَاجشون عَن عبيد الله بن عمر عَن نَافِع عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «كُنَّا فِي زمن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا نعدل بِأبي بكر أحدا ثمَّ عمر ثمَّ عُثْمَان» الحَدِيث.
تَابعه عبد الله فِي رِوَايَة أبي ذَر بْن صَالح عَن عبد الْعَزِيز بن سَلمَة الْمَاجشون عَن عبيد الله بن عمر عَن نَافِع بْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «كُنَّا فِي زمن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا نعدل بِأبي بكر أحدا ثمَّ عمر ثمَّ عُثْمَان» الحَدِيث تَابعه عبد الله فِي رِوَايَة أبي ذَر بْن صَالح عَن عبد الْعَزِيز.
قوله فِيهِ:
[3695]- ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب عَن عُثْمَان عَن أبي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْه فَذكر حَدِيث القف.
قَالَ وَقَالَ حَمَّاد ثَنَا عَاصِم الْأَحول وَعلي بن الحكم سمعا أَبَا عُثْمَان يحدث عَن أبي مُوسَى بِنَحْوِهِ وَزَاد فِيهِ عَاصِم: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ قَاعِدا فِي مَكَان فِيهِ مَاء قد كشف عَن رُكْبَتَيْهِ أَو ركبته فَلَمَّا دخل عُثْمَان غطاها».
هَكَذَا وَقع فِي روايتنا وَقَالَ حَمَّاد غير مَنْسُوب فَحَمله أَصْحَاب الْأَطْرَاف وَغَيرهم عَلَى أَنه مَعْطُوف عَلَى الْإِسْنَاد الأول وَأَن حمادا الْمَذْكُور هُوَ ابْن زيد وَيُؤَيّد ذَلِك مَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير قَالَ: ثَنَا يُوسُف القَاضِي قَالَ: ثَنَا سُلَيْمَان بن حَرْب قَالَ: ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب فَذكره.
وَقَالَ فِيهِ قَالَ حَمَّاد فَحَدثني عَلِيّ بن الحكم وَعَاصِم أَنَّهُمَا سمعا أَبَا عُثْمَان يحدث عَن أبي مُوسَى نَحوا من هَذَا غير أَن عَاصِمًا زَاد فَذكر الزِّيَادَة فوضح أَن حمادا الثَّانِي هُوَ الأول وَهُوَ حَمَّاد بن زيد لكنه رَأَيْته فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر الْهَرَوِيّ قد نسب فَوَقع فِيهِ قَالَ وَقَالَ حَمَّاد بن سَلمَة أَنا عَاصِم وَعلي بن الحكم وَعَلَى ذَلِك تكون هَذِه الطَّرِيق مغلقة لكني لم أره من طَرِيق حَمَّاد بن سَلمَة إِلَّا عَن عَلِيّ بن الحكم وَحده.
كَذَلِك رَوَيْنَاهُ فِي تَارِيخ ابْن أبي خَيْثَمَة قَالَ: ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا حَمَّاد بْن سَلمَة عَن عَلِيّ بن الحكم عَن أبي عُثْمَان عَن أبي مُوسَى: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي حَائِط وَأَنا مَعَه فجَاء رجل فَاسْتَفْتَحَ الْبَاب فَقَالَ افْتَحْ لَهُ وبشره بِالْجنَّةِ ففتحت لَهُ وبشرته بِالْجنَّةِ» الحَدِيث.
وَكَذَلِكَ رَوَيْنَاهُ فِي المعجم الْكَبِير للطبراني قَالَ: ثَنَا عَلِيّ بن عبد الْعَزِيز ثَنَا حجاج بن منهال وهدبة بن خَالِد قَالَا: ثَنَا حَمَّاد بن سَلمَة أَنا عَلِيّ بن الحكم فَذكره.
قوله:

.باب مَنَاقِب عَلِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعَلي: «أَنْت مني وَأَنا مِنْك» وَقَالَ عمر توفّي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنهُ رَاض.
وَأما حَدِيث الأول فأسنده فِي النِّكَاح فِي قصَّة بنت حَمْزَة بن عبد الْمطلب من حَدِيث الْبَراء.
وَأما قَول عمر فَتقدم فِي باب وَفَاة عمر فِي قوله لأهل الشورى توفّي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُم رَاض.
قوله:

.باب مَنَاقِب جَعْفَر بن أبي طَالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أشبهت خلقي وَخلقِي».
أسْندهُ فِي النِّكَاح فِي قصَّة بنت حَمْزَة.
قوله:

.باب مَنَاقِب فَاطِمَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَاطِمَة سيدة نسَاء أهل الْجنَّة».
هَذَا طرف من حَدِيث أسْندهُ الْمُؤلف من حَدِيث مَسْرُوق عَن عَائِشَة فِي باب عَلَامَات النُّبُوَّة وَغَيره.
قوله:

.باب مَنَاقِب الزبير بن الْعَوام:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس هُوَ حوارِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسمي الحواريون لبياض ثِيَابهمْ.
أما حَدِيث ابْن عَبَّاس فأسنده فِي التَّفْسِير فِي حَدِيث طَوِيل من طَرِيق ابْن أبي مليكَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: «لما وَقع بيني وَبَين ابْن الزبير قلت لأحاسبن نَفسِي لَهُ محاسبة» الحَدِيث وَفِيه: «أما أَبوهُ فحواري النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».
وَأما قوله: (وَسمي الحواريون لبياض ثِيَابهمْ).
فَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا الْأَشَج ثَنَا وَكِيع عَن سُفْيَان عَن ميسرَة الْمهْدي عَن الْمنْهَال بن عَمْرو عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس.
قوله:

.باب ذكر مَنَاقِب طَلْحَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

وَقَالَ عمر: «توفّي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنهُ رَاض».
تقدم فِي حَدِيث الشورى.
قوله:

.باب مَنَاقِب سعد رَضِيَ اللَّهُ عَنْه:

[3727]- ثَنَا إِبْرَاهِيم بن مُوسَى ثَنَا ابْن أبي زَائِدَة ثَنَا هَاشم بن هَاشم بن عتبَة بن أبي وَقاص سَمِعت سعيد بن الْمسيب سَمِعت سعد بن أبي وَقاص يَقُول: «مَا أسلم أحد إِلَّا فِي الْيَوْم الَّذِي أسلمت فِيهِ» الحَدِيث تَابعه أَبُو أُسَامَة عَن هَاشم أسْند الْمُؤلف حَدِيث أبي أُسَامَة فِي باب إِسْلَام سعد فِيمَا بعد.
قوله:

.باب ذكر أَصْهَار النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

مِنْهُم أَبُو الْعَاصِ بن الرّبيع.
[3729] ثَنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ.
[3729] ثَنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن عَن الْمسور بن مخرمَة قَالَ: «إِن عليا خطب بنت أبي جهل فَسمِعت بذلك فَاطِمَة» الحَدِيث.
وَزَاد مُحَمَّد بن عَمْرو بن حلحلة عَن ابْن شهَاب عَن عَلِيّ عَن الْمسور سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وذكر صهرا لَهُ من بني عبد شمس فَأَثْنَى عَلَيْهِ فِي مصاهرته إِيَّاه فَأحْسن قَالَ: «حَدثنِي فصدقني ووعدني فوفى لي» أسْند الْمُؤلف حَدِيث مُحَمَّد بن عَمْرو بن حلحلة فِي الْخمس.
قوله:

.باب مَنَاقِب زيد بن حَارِثَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه مولَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وَقَالَ الْبَراء عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْت أخونا ومولانا».
أسْندهُ فِي النِّكَاح فِي قصَّة بنت حَمْزَة.
قوله فِي:

.باب ذكر أُسَامَة بن زيد:

[3736]- وَقَالَ نعيم عَن ابْن الْمُبَارك أَنا مُعْتَمر عَن الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي مولَى لأسامة بن زيد: «أَن الْحجَّاج بن أَيمن بن أم أَيمن وَكَانَ أَيمن بن أم أَيمن أَخا أُسَامَة بن زيد لأمه وَهُوَ رجل من الْأَنْصَار فَرَآهُ ابْن عمر لم يتم رُكُوعه وَلَا سُجُوده فَقَالَ أعد».
[3737]- وحَدثني سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن ثَنَا الْوَلِيد بن مُسلم ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن نمر عَن الزُّهْرِيّ حَدثنِي حَرْمَلَة مولَى أُسَامَة بن زيد (أَنه بَيْنَمَا هُوَ مَعَ عبد الله بن عمر إِذْ دخل الْحجَّاج بن أَيمن فَلم يتم رُكُوعه وَلَا سُجُوده فَقَالَ أعد فَلَمَّا وَلَّى قَالَ لي ابْن عمر من هَذَا قلت الْحجَّاج بن أَيمن بن أم أَيمن فَقَالَ ابْن عمر لَو رَأَى هَذَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأحبهُ) فَذكر حبه ومَا وَلدته أم أَيمن.
وحَدثني بعض أَصْحَابِي عَن سُلَيْمَان وَكَانَت حاضنة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث أبي نعيم فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو الْحسن بن........................
رَوَاهُ ابْن أبي الدُّنْيَا فِي كتاب الْأَمر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَن الْمُنكر من حَدِيث ابْن الْمُبَارك أَيْضا.
أنبئت عَمَّن سمع التقي إِبْرَاهِيم بن عَلِيّ الوَاسِطِيّ أَن الشَّيْخ الْمُوفق أخبرهُ أَنا هبة الله بن الْحُسَيْن أَنا الْمُبَارك بن الطيوري أَنا أَبُو طَالب العشاري أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن أخي ميمي أَنا الْحُسَيْن بن صَفْوَان ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد ثَنَا حَمْزَة بن الْعَبَّاس أَنا عبد الله بن عُثْمَان الْعَتكِي أَنا ابْن الْمُبَارك أَنا معمر عَن الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي ابْن حَرْمَلَة مولَى أُسَامَة: «أَن الْحجَّاج بن أَيمن وَكَانَ أَيمن أَخا أُسَامَة لأمه وَهُوَ رجل من الْأَنْصَار فَدخل الْحجَّاج فَصَلى صَلَاة لَا يتم رُكُوعه وَلَا سُجُوده فَرَآهُ ابْن عمر فَدَعَاهُ حِين فرغ فَقَالَ يَا ابْن أخي أتحسب أَنَّك صليت إِنَّك لم تصل فعد صَلَاتك».
وَأما الزِّيَادَة الَّتِي عَن سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن فَأخْبرنَا بِالْحَدِيث بِتَمَامِهِ أَبُو الْحسن بْن صَالح أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن عمر أَنا أَبُو الْحسن بن عبد الْوَاحِد أَنا مَنْصُور بن عبد الْمُنعم فِي كِتَابه أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْفَارِسِي أخْبرهُم أَنا أَبُو بكر بن الْحُسَيْن الْحَافِظ أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن الْفضل أَنا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا يَعْقُوب بن سُفْيَان.
(ح) وَأَنا بِهِ عَالِيا أَحْمد بن أبي بكر فِي كِتَابه عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن عَن مُحَمَّد بن نَاصِر عَن أبي حَامِد الْأَزْهَرِي أَنا أَبُو سعيد بن حمدون أَنا أَبُو حَامِد بن الشَّرْقِي ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الذهلي قَالَ هُوَ وَيَعْقُوب ثَنَا سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن وَزَاد يَعْقُوب فَقَالَ وَصَفوَان بن صَالح قَالَا: ثَنَا الْوَلِيد بن مُسلم فَذكره وَزَاد فِي آخِره: «وَكَانَت حاضنة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».
وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي مُسْند الشاميين ثَنَا أَبُو عَامر النَّحْوِيّ مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الصُّورِي ثَنَا سُلَيْمَان بن عبد الرَّحْمَن فَذكر مثله سَوَاء بِالزِّيَادَةِ.